loader-logo
القضايا ذات الاهتمام

القضية الأساسية والمفتاح لمجال دراسات المركز هي المسألة الليبية، والتي ننطلق من خلالها أيضاً لدراسة جملة من القضايا المتداخلة نتيجة تأثير عوامل الجغرافية السياسية وما تمثله ليبيا من أهمية جيوسياسية في منطقة البحر الأبيض المتوسط،

 

أبانت الأزمة الليبية عن تصدّعات كبرى ونزاعات جوهرية في منطقة البحر المتوسط وعن نظام دولي فوضوي تتناقض خلاله المصالح والإتجاهات وتدير دفته أنظمة تنتمي للمدرسة الواقعية الجديدة في العلاقات الدولية، تؤمن بالتدافع والتصادم لتحقيق المصالح. من هذا المنطلق، يهدف المركز إلى التركيز على الملف الليبي والإنطلاق منه إلى عدة قضايا ومحاور كما يلي :

1. المسألة الليبية

من خلال متابعة تطورات الأزمة الليبية ومواقف الأطراف الدولية المتدخلة، تسعى إدارة المركز إلى تقديم توصيف متجدد ومواكب للصراع الليبي وسيناريوهاته المحتملة وطرح بدائل للمختنقات السياسية ومتابعة للتطورات من خلال ملخصات تحليلية Analytical Briefs  وأوراق سياسات وتقارير وبحوث.

2. الصراعات من أجل موارد الطاقة

بالنظر للقيمة الجيوسياسية لليبيا وأهميتها بالنسبة للأطراف الإقليمية المتنازعة على مصادر الغاز شرق المتوسط، يسعى المركز إلى إثراء زوايا النظر لتطورات الصراعات الإقليمية على موارد الطاقة في البحر الأبيض المتوسط وتأثير التجاذبات الإقليمية والدولية على موارد الطاقة على إستقرار منطقة جنوب المتوسط والمنطقة العربية.

3. مستقبل الدولة الوطنية في المنطقة العربية

البحث في مضامين ظاهرة الربيع العربي وتجلياتها النهائية، وتأثير عوامل الفوضى والإنهيارات المحلية والإنقسامات الإقليمية على مستقبل الدولة الوطنية في المنطقة العربية.

4. الأزمات العابرة للحدود Transnational Crisis

منطقة البحر الأبيض المتوسط ذات أهمية إستراتيجية عالمية، إذ تقع في قلب العالم القديم، وهي من أكثر مناطق العالم تأثراً بالأزمات الكونية العابرة للقارات والحدود.

في هذا الصدد يسعى فريق الباحثين بالمركز لتناول هذا النمط من الأزمات التي ضربت دولاً متوسطية وانتقلت من بلد لآخر، ومن ضمن تلك الأزمات الحرب الأهلية الليبية والصراع الإقليمي في ليبيا والفراغ الأمني والمؤسسي والتي وجد خلالهما تنظيم الدولة الإسلامية الفرصة للظهور واستقطاب المقاتلين، وكذلك ملفات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط وملف تهريب الوقود من ليبيا.